اجيال الغد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بآراء الجيل وخواطرهم  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
بليتش مدير

 

 دروس في العَروض

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
The KING
عضو فعال
عضو فعال
The KING


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

دروس في العَروض Empty
مُساهمةموضوع: دروس في العَروض   دروس في العَروض Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 1:57 am

بِسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الأول

إخواني أخواتي الأعزاء، نبدأ اليوم درسنا الأول بتعريف الشعر والعرَوض.. على نيَّة التواصل معًا، لتسنح لنا الفرصة أن نتعلم معًا هذا العلم الرائع...

الشِعر:-
الشِّـعـْـرُ فنُّ العربية الأول، وأكثر فنون القول هيمنة على التاريخ الأدبي عند العرب، خصوصًا في عصورها الأولى؛ لسهولة حفظه وتداوله. وقد شاركته في الأهمية بعض الفنون الأدبية الأخرى كالخطابة. وبعد تطور الكتابة وانتشارها واتصال العرب بغيرهم، دخلت بقية الفنون الأدبية الأخرى، المتمثلة في النثر بأشكاله المختلفة لتساهم جنبا إلى جنب، مع الشعر في تكوين تراث الأدب العربي.

ويُعدُّ الشعر وثيقة يمكن الاعتماد عليها في التعرُّف على أحوال العرب وبيئاتهم وثقافتهم وتاريخهم، ويلخص ذلك قولهم: الشعر ديوان العرب.

وأمَّا التعريف البسيط للشعر، والمتداول بين الجميع
هو:- كلام موزون مقفى ودال على معنى...

هذا كان عن الشعر...
ولن نطيل أكثر في تعرف الشعر وتاريخه.
نعود الآن لموضوعنا الرئيسي والذي افتتح القِسم لأجله...

العروض:-
هو ميزانُ الشعر، به يُعرف موزونه من مكسوره، وهو المقياس الغني الذي تعرض عليه الأبيات الشعرية لنتأكد من صحة وزنها. وأصل الكلمة لغةً، هو الناحية.

موضوع العَروض:-
يتناول العَروض الشعر العربي، وهو الموزون بأوزان مخصوصة، ومرتبط بمعنىً وقافية (بالنسبة للقافية، تحرَّر الشعر الحديث منها بعض الشيء).

واضع علم العَروض هو –الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري(100-175هـ)- وهو أحد أئمة اللغة والأدب. وقد امتاز الخليل بعقلية جبارة مبتكرة، فهو أول مبتكر للمعاجم العربية بوضعه (معجم العين)، وهو الذي وضع أساسَ علم النحو، كما أنه اخترع علم الموسيقى العربية، وأول مبتكر لعلم العروض، وحصر كل أشعار العرب في بحوره.

فائدة هذا العلم: تمييز الشعر من النثر، والتأكيد أن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي جاءت على صورة الأوزان الشعرية ليست شعرًا.

إخترع الخليل 15 بحرًا، واخترع الأخفش الأوسط (215 هـ) بحرًا واحدًا يُسمَّى المتدارك.


كانَ هذا التعريف بالعلم وواضعه
وأمَّا الآن سنتناول القضية الأولى لنكون ابتدأنا شرحنا ودروسنا

وقبل ذلك، أود الذكر على أنَّ علم العَروض موجودٌ على الإنترنت بكثرة، ولكن ليس ما سأكتبه أنا..
ما هو موجودٌ على الإنترنت هو العروض الرقمي، وهو عروض الخليل، ولكن بصيغةٍ أخرى غير، حيث تعتمد على الأرقام في الشرح للتبسيط، فلربما يكون التعامل مع الأرقام أسهل بعض الشيء...
لكن هنا سنتناول علم العروض كما وُضع، وأعدكم بالتبسيط والتسهيل إلى أن يفهم الجميع كل كلمة تُكتب، وكلَّ شيء، ومن رأى شيئًا لم يفهمه ولم يسأل عنه رُبما يفوته
لذا أرجو من الجميع المتابعة الدقيقة، والقراءة المتأنية، وطرح الأسئلة التي تخطر على البال حالما وجدت، ولن تضايقني أسئلتكم أبدًا، لذا لا داعي من الخجل، فأنا أعلم ما أنا مقبلٌ عليه....


والآن إلى درسنا...
من أهم الأشياء التي تهمنا في علم العروض، هو أن نعرف كيفية تقطيع الكلمات، وبدون هذا لن نتعلم العروض أبدًا...

نبدأ بـ
المقاطع العَروضية

تتألف تفعيلات أوزان الشعر من مقاطع تمثل الحرف المتحرك والحرف الساكن، وقد شبَّه الخليل البيت من الشِّعر، بالبيت من الشَّعر، وكلُّ هذه المقاطع يدلُّ على معانٍ اصطلاحية، والمقاطع هي:

1- الأسباب: جمع سبَب، وهو في الاصطلاح مقطع صوتي عروضي مكون من حرفين، وهو قسمان:
أ‌- سبب خفيف: وهو ما تركب من حرفين، أولهما متحرك (عليه حركة) والثاني ساكن (قُلْ، هَلْ، كَمْ) ويُرمز لهذا السبب بعلامة خاصة، ونحن سنرمز له برقم 2، تسهيلا للحفظ... إذ فكل كلمة مما سبق، تُمثَّل لدينا بالرقم 2...
ب‌- سبب ثقيل: وهو يتركب من حرفين متحركين (بِكَ، لَكَ)، وسنرمز لهذا السبب بالعدد (11) فيكون كل رقم منهما، ممثلا لحرفٍ متحرك واحد...
2- الأوتاد: جمع وتد، وهو في الاصطلاح مقطع صوتي عَروضي مكون من ثلاثة أحرف، وهو قسمان أيضًا
أ‌- وتد مجموع: وهو ما تركب من حرفين متحركين وحرفٍ ثالث يليهما ساكن (مَضَىْ، غَزَا) وسنرمز له بالعدد (21) ... ملاحظة صغيرة، لاحظوا معي كيف استنتجنا العدد مما سبق، الـ 1 هي عبارة عن حرف متحرك واحد كما في (السبب الثقيل) والـ 2 هي عبارة عن حرف متحرك وآخر ساكن كما في (السبب الخفيف)
ب‌- الوتد المفروق: وهو ما تركب من حرفين متحركين بينهما حرف ساكن (قامَ، قَالَ، كَانَ، صَارَ)، وسنرمز له بالعدد 12، ولربما أنكم ستستنتجون وحدكم كيف فعلنا ذلك... ملاحظة، لن نستعمل هذا الوتد، وإنما سقته من باب العلم، وسأطلعكم عندما يحين الوقت عن سبب إهمالنا له... لذا أنا أسوقه لتلموا فقط بكل ما وجده الأسبقون..
3- الفواصل: جمع فاصلة، وهي في الاصطلاح مقطع صوتي عَروضي مكون من أربعة أحرف أو خمسة آخرها ساكن، وهي قسمان
أ‌- فاصلة صُغرى: وهي ما تركب من ثلاثة أحرف متحركة ورابع ساكن (بَرَدى، قَلَمٌ، كَتَبَتْ)، ونرمز لها بـ العدد 211
ب‌- فاصلة كُبرى: وهي ما تركب من أربعة أحرف متحركة وخامس ساكن (سَمَكَةٌ، نَصَرَكُمْ، جَمَعَكُمْ)، ونرمز لها بالرمز 2111... ملاحظة: أيْضًا لن نحتاج إلى هذه، والسبب في أنَّ الشِعْرَ العَروضي لا يسمح لنا بأكثر من ثلاثة أحرف متحركة وراء بعضها، إلا في حالاتٍ بسيطة، ولكن حين الشرح ستفهمون أن هذه الفاصلة لن تلزمنا....

الآن أقوم بشرحٍ بسيط لكيفية تقطيع الكلمات، لتبسيط المسألة، فلربما ترون الآن أنَّ هذا شيءٌ عجيب أشبه بالمصفوفات الرياضية، والأمر ليس كذلك....

أولاً، علينا أن نعرف أنَّ:
• الشدَّة التي نضعها على الحرف مثل ... رَّ ، في الكتابة العَروضية نكتبها هكذا، رْرَ- مَّ، مْمَ ، وهكذا، أين أننا لا نتبع قواعد الإملاء في الكتابة العروضية...
• التنوين على الحرف، مثل لٌ، نكتبه هكذا لُنْ، وبذلك تكون كلمة (أبٌ) في الكتابة العروضية هكذا (أَبُنْ).. وكلمة (أُمٌّ) هكذا (أُمْمُنْ)...
• وأيضًا علينا أن نلاحظ، أنَّ حرف المدّ (الألف والياء والواو) عندما تكونُ حروفَ مدّ تعتبر مثل الحرف الساكن.. أمثلةُ ذلك، قالَ (12) مريضٌ (221) عجولٌ (221) لذلك نقف عليها تماما مثل الحرف الساكن، والمقطع ( قَا) هو سبب خفيف يرمز له بـ 2...
• نحن في الكتابة العروضية لا نعطِ أهميَّةً للإملاء، فالكتابة العروضية تعتمد على السمع لا على قواعد الكتابة، نحن نكتب كل ما نسمع....

والآن سأقوم بالكتابة العروضية لبعض الكلمات
ومن بعد سأقوم بتقطيعها...

مَلِكٌ = مَلِكُنْ
تقطيعها 211
لاحظوا أنَّ الرقم 2 يمثل سببا خفيفا، أي مقطع مكون من حرفين، الأول متحرك والثاني ساكن... وكل رقم (1) يمثل حرفًا متحركًا واحدًا... وهذه الأرقام هي ما يُستخدم في علم العروض الرقمي، سقتها هنا، لكي تكون أبسط قليلاً، ولكن لن تروها هنا كثيرًا، فمنذ الدرس الثاني سنعمد للتقطيع بطريقةٍ أخرى...
قِطَّةٌ= قِطْطَتُن
212
لَعِبَ= لَعِبَ
111
اللهُ= ألْلاهُ ألـْ لا هُ
122 2 2 1
لاحظوا أننا لم نراع الكتابة الصحيحة في التقطيع
فكتبنا كلمة (الله) تمامًا كما نلفظها، لا كما تعلمنا كتابتها في المدرسة...........

شارَفنا على نهاية الدرس الأول
ولكن سنُرفق الآن تعريفًا لكلمة ذكرتها في الأعلى، ولا بد أن أكثركم لم يفهم معناها، وقال في نفسه، هل أسأل عنها، أم تُراني سأكون غبيًا إذا سألت عن معنى كلمة!!!
وأنا أقول للجميع، إن حصل تلك الوسوسات في عقولكم، وكانت تلك التساؤلات، فلا بدَّ من الردِّ عليها دومًا، بالتذكر أنَّ نضال ليس أستاذًا في الجامعة نستحي منه، نِضال كان ولم يزل وسيبقى صديقًا لنا جميعًا... إن شاء الله تعالى
لِذا مرة أخرى أذكر ألا تستحوا من الأسئلة
ولا يجزعنكم إن كانت كثيرة، فتقولوا ربما سيستثقل الأمر، كلما كانت الأسئلة أكثر عمت فائدة أكبر عليكم وعليَّ أنا أيضًا... وبالنسبة لوقتي لا تقلقوا، لن يتغير شيء، ربما تطول الفترة بين الدروس على حسب الأسئلة، ولكن بالأخير نخرج جميعًا بالفائدة....

والآن أسوقُ إليكم معنى تلك الكلمة

التفعيلة: هي الميزان الذي يقوم علم العروض عليه، وهذه الكلمة مشتقة (على ما أظن) من الفعل (فَعَلَ)، ولربما الفعل نفسه دالٌ على معناه... أي أن هذه الكلمة معناها الفعل القائم في الوزن... وهذا من عندي للتوضح فقط...

والآن أسوق إليكم ميزان الشعر
وهو التفعيلات التي سنعمل عليها لاحقًا
وبما أنَّهُ لا بدَّ من وظيفة في المدارس ، ستكون هذه التفعيلات وظيفتنا، وأريد أن أعلم ما فهمتم من خلال الدرس الأول

سأذكر الوظيفة بالأخير

ميزان الشعر

وزن الشر مؤلف من حروف منها تتكون التفاعيل (التفعيلات)، وأقلّ ما تكون عليه التفعيلة الواحدة خمسة حروف، وأكثر ما تكون عليه سبعة حروف... ولا بُد من أن يكون الحرف الأول متحركًا دومًا...

فَعُولُنْ
فَاعِلُنْ

مَفَاعِيلُنْ
مُفَاعَلَتُنْ
مُتَفَاعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِ لُنْ
فَاعِلَاتُنْ
فَاعِ لاَ تُنْ
مَفْعُولاَتُ


أتينا أخيرًا لختام درسنا الأول
لم يبقَ سوى أن نذكر الوظيفة

أتمنى لكم أن توفقوا جميعا لتعلم هذا العلم الرائع
ولا تجزعوا إن وجدتم صعوبة في شيء
فليس الأمر كما يبدو عليه
لذا إن واجهتم صعوبة، فاسألوا وسأجيب
لكم تحياتي وأمنياتي بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Storm
عضو جديد
عضو جديد
Storm


عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

دروس في العَروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في العَروض   دروس في العَروض Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 1:08 am

جزيت خيراً جزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashraf
مشرف
مشرف
ashraf


عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 33
الموقع : عربي اصيل

دروس في العَروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في العَروض   دروس في العَروض Emptyالجمعة مايو 21, 2010 12:32 pm

الموضوع مفيد ويعتبر مرجعا لمن يهتم بالشعرويحاول ان تكون له بدايات
فاهم شئ اضافة لموهبة الشعر معرفة العروض
شكرا لك Storm
[img]دروس في العَروض 387pyekhhivlklr11zlz[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في العَروض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في حب رسول الله (حديث لا يصح)
» دروس السيرة النبوية للشيخ محمد حسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اجيال الغد :: المنتدى الادبي-
انتقل الى: