السؤال الأول :
أكمل الفراغ :
1- سجود السهو : عبارة (عن سجدتين) يسجدهما المصلي لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل
(السهو)
وأسبابه ثلاثة : 1- الزيادة
2- النقص
3- الشك
2- إذا سهى المأموم دون الإمام ولم يفت شيء من الصلاة فلا سجود عليه لأن سجوده (منفردا) يؤدي إلى (الاختلاف على الإمام وإخلال متابعته) أما إذا فاته شيء من الصلاة فسهى مع إمامه أو فيما قضاه بعده فإنه (يسجد للسهو)
السؤال الثاني :
اختر الإجابة الصحيحة :
أ) السلام قبل تمام الصلاة من :
1- الزيادة في الصلاة . 2- النقص فيها. 3- الشك فيها .
ب) إذا زاد المصلي في صلاته قياما أو قعودا أو ركوعا أو سجودا متعمدا :
1- عليه سجود السهو بعد السلام. 2- صلاته باطلة أصلا. 3- صلاته صحيحة وليس عليه شيء.
ج) إذا نقص المصلي من صلاته تكبيرة الإحرام :
1- عليه سجود سهو بعد السلام. 2- صلاته باطلة إذا تركها عمدا فقط 3- لا صلاة له سواء تركها عمدا أو سهوا.
د) إذا فرغ المصلي من صلاته ثم شك في عدد ركعات صلاته فإنه :
1- يعمل بما ترجح عنده ويسجد بعد السلام .
2- لا يلتفت إليه ما لم يتيقن الأمر فيعمل بمقتضى يقينه.
3- يعمل بما ترجح عنده ويسجد قبل السلام .
السؤال الثالث :
إذا دخل رجل مع الإمام في الركعة الأخيرة وكان على الإمام سجود سهو بعد السلام فهل يكمل الرجل ما فاته ثم يسجد للسهو بعد سلامه أم يتابع الإمام في سجود السهو ثم يكمل مع فاته ؟
لا يسجد للسهو مع الإمام بل إذا سلم الإمام يقم ليقض ما فاته ، فإذا أتم ما فاته سلم وسجد بعد السلام.
السؤال الرابع :
في كل حالات السهو المذكورة في الكتاب السجود للسهو بعد السلام إلا في حالتين .. فما هي ؟
حالات سجود السهو قبل السلام:
1- إذا كان عن نقص واجب ولم يذكره إلا بعد وصوله إلى الركن الذي يليه فإنه يسقط ولا يرجع إليه ويكمل صلاته ويسجد للسهو قبل السلام .
2- إذا كان عن شك ولم يترجح فيه أحد الأمرين ، فإنه يعمل باليقين وهو الأقل فيتم عليه صلاته ويسجد للسهو قبل السلام.